صورة موضوعية
صورة موضوعية


قبل امتحانات نصف العام.. تعرف على أهم النصائح لطلاب المراحل التعليمية

فاتن زكريا

السبت، 08 يناير 2022 - 10:19 م

قبل أسبوع من انطلاق امتحانات نصف العام لطلاب المراحل التعليمية المختلفة ، المقرر انطلاقها في ١٥ يناير الجاري ، وجهت عبير أحمد، مؤسس إتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، أولياء الأمور لمجموعة من النصائح مع إنطلاق إمتحانات الفصل الدراسي الأول لجميع المراحل التعليمية.

 

وقالت "عبير" في تصريح خاص لـ "أخبار اليوم"، أنه لابد من توفير المناخ المناسب للطلاب داخل الأسرة والمنزل، حتي يستطيع الأبناء التركيز في امتحاناتهم والمراجعة في جو مشجع لهم، لافته إلي أهمية تشجيع أولياء الأمور لأبنائهم والبعد عن أي توتر وضغط نفسي عبي الطلاب.

 

وأوضحت مؤسس إتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، أنها كل عام توجه الأمهات بضرورة إعداد الأكل الجيد والمفيد لأبنائهن والمشروبات التي تساعد علي التركيز، طوال العام الدراسي وخاصة أيام الامتحانات، وكذلك ضرورة ابتعاد أولياء الأمور عن بعض القرارات التعليمية التي تثير غضبهم، من وجهة نظرهم، حتي لا ينعكس ذلك علي الأبناء ويشتت تركيزهم.

 

وشددت عبير علي طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي بالتأكد من سلامة جهاز التابلت وتجهيزه جيداً للامتحانات، فيما طالبت موجهي وواضعي الإمتحانات بمراعاة ظروف الطلاب عند وضع الإمتحانات والبعد عن الأسئلة التعجيزية والغير مباشرة، وكذلك البعد عن الأسئلة التي تحتمل اجابتين وتشتت الطلاب مثل الأعوام السابقة.

يذكر أنه قبل أيام من إجراء امتحانات الصف الرابع الابتدائي وفقا لنظام التعليم الجديد 0.2 ، تنشر بوابة اخباراليوم ، ابرز 17 معلومة عن امتحانات نصف العام الدراسي للعام الحالي 2021/ 2022م ، والمقرر انطلاقه 15 يناير الجاري ، في التقرير التالي:

١/ 2.6 مليون تلميذ بالصف الرابع الابتدائي يخضون الاختبارات.

٢/ تبدأ الامتحانات في 15 يناير الجاري .

٣/ انتهاء الامتحانات الخميس 20 يناير الجاري .

٤/ تقييم الإجابات بالمدارس تحت إشراف التوجيه الفني المختص وإدارة المدرسة.

٥/ الأسئلة تقيس فهم مخرجات التعلم وأهداف الدروس.

٦/ الامتحان يتضمن أسئلة قصيرة ومتنوعة ما بين (اختيار من متعدد أو أكمل أو صح وخطأ أو وصَّل.. وغيرها).

٧/ يتم الامتحان في جميع الدروس منذ بدء العام الدراسي حتى نهاية منهج ديسمبر 2021.

٨/ الامتحان بالمواد الأساسية فقط ، و هي: (اللغة العربية - اللغة الإنجليزية - الرياضيات - الدراسات الاجتماعية - العلوم - المهارات المهنية - تكنولوجيا المعلومات).

٩/ الاختبار علي مستوي الإدارة التعليمية للمواد الأساسية وضع الأسئلة من جانب الوزارة (ولكنه يختلف من مدرسة لأخرى) وباقي المواد على مستوى المدرسة.

١٠/ عدد أسئلة الامتحان يتضمن 15 سؤالًا عن كل مادة عدا مادة اللغة العربية التي ستتضمن 20 سؤالًا.

١١/ لايوجد نماذج استرشادية لامتحانات نظام التعليم الجديد .

١٢/ توزيع درجات الصف الرابع الابتدائى فى العام الدراسى الجديد تحسب بواقع 100 درجة لكل المقررات بالتساوى على أن تخصيص 60% من المجموع للاختبارات.

١٣/ نتيجة التقييم تظهر فى صورة 4 ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات هى:( الأزرق، الأخضر، الأصفر والأحمر) .

١٤/ يخصص اللون الأزرق للمجموع من 85 إلى 100 درجة.
١٥/يخصص اللون الأخضر للمجموع من 65 إلى أقل من 85 درجة.
١٦/ يخصص اللون الأصفر للمجموع من 50 إلى أقل من 65 درجة.
١٧/ يخصص اللون الأحمر للمجموع من 1 إلى أقل من 50 درجة.

تعليم الجيزة تعلن جداول امتحانات نصف العام لجميع المراحل التعليمية


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة